كل ما يجب أن تعرفه حول تنسيقات الزهور وباقات الورود

تساعد باقة الورد الجميلة والتنسيق الرائع لهذه الباقة في إضافة البهجة إلى المكان، كما أنها تساعد في تحسين وإشراق يوم الشخص المتلقي، ليس هذا وحسب، بل بإمكانك من خلال الورود نقل المشاعر التي تشعر بها عندما لا يمكنك أن تكون بجانب من تحبهم. إذا كنت تتساءل عن كيفية ترتيب وتنسيق الزهور، فأنت لست وحدك. حيث زاد اهتمام الناس مؤخرًا ليس فقط بإرسال باقات الورود ولكن أيضًا في تعلم كيفية تنسيقها بأنفسهم.

سواء كنت قد بدأت للتو في تعلم كيفية تنسيق الأزهار أو ترغب في تحسين مهاراتك بهذا المجال، فإن التركيز على بعض أساسيات التصميم يمكن أن يساعدك في إنشاء الشكل والتوازن لتنسيق أكثر توازنًا وتماسكًا. تعرف معنا في هذا المقال على كل ما تحتاج لمعرفته حول تنسيقات الأزهار لمناسبتك الكبيرة أو الخاصة.

ماذا نعني بتنسيق الزهور؟

تنسيق الأزهار أو تصميمها عبارة عن فن يتم خلاله استخدام الزهور والمواد النباتية وعناصر أخرى من أجل إنشاء تنسيق رائع وملفت للنظر والانتباه. تاريخيًا تم استخدام تنسيقات الأزهار بهدف إرسال رسائل حب سرية. أما في العصر الحديث، فتُستخدم تنسيقات الزهور المختلفة من أجل تزيين المساحات الداخلية، إلى جانب إظهار مشاعرك للآخرين.

ما هو أصل فن تنسيق الزهور؟

يعود فن تنسيق الأزهار إلى المصريين القدامى (2500 قبل الميلاد)، حيث كان قدماء المصريين أول من قطف الزهور ووضعها في إناء من أجل تزيين المكان. كان المصريون أيضًا بائعي الزهور عن طريق التجارة، كما أنهم عملوا على تنسيق الزهور بشكل معين من أجل مراسم الدفن والمواكب، بالإضافة إلى استخدامها من أجل تزيين المائدة للأثرياء والنخبة في ذاك الوقت.

إلى جانب المصريين القدامى، استخدم الإغريق والرومان الأزهار، وبالمثل قاموا بدمج أغصان الزيتون والأعشاب من أجل تنسيق الأزهار الخاصة بهم. غالبًا ما قاموا بتنسيق الزهور من أجل استخدامها على المائدة، كما كانوا يرتدون أكاليل الزهور حول رؤوسهم، إذ تم تنسيق هذه الأكاليل عن طريق محترفين في هذا المجال. أما خلال الولائم والمهرجانات في ذاك العصر، فلم يعرض اليونانيون تنسيقات الأزهار الخاصة بهم على شكل أكاليل الزهور، بل على شكل سلات مبهرجة ومليئة بالأزهار المختلفة.

أما في الصين فيعود فن تنسيق الزهور إلى عام 207 قبل الميلاد، وذلك خلال عصر هان في الصين القديمة. خلال هذا الوقت، وضع ممارسو البوذية والطاوية والكونفوشيوسية تنسيقات الزهور على المذابح في الأماكن الدينية، مع التركيز على الرمزية التي تشير إليها كل وردة. كما وصل فن تنسيق الزهور إلى أوروبا في حوالي 1000 م، عندما تم وضع تنسيقات متقنة على مذابح دينية أثناء الاحتفالات والمواكب. وبحلول عصر النهضة (1400-1600)، كان فن تنسيق الزهور سائدة لتزيين طاولات المناسبات الخاصة.

اليوم وفي عصرنا الحالي، لا يقتصر استخدام تنسيقات الأزهار على المناسبات الخاصة فقط. بل يرسل العديد من الأشخاص تنسيقات الزهور وباقات الورود إلى عائلاتهم وأصدقائهم وأحبائهم. كما يشتري العديد من الأشخاص أيضًا تنسيقات الأزهار بهدف تزيين منازلهم.

ما هو الهدف من تنسيق الزهور؟

بشكل عام تعد تنسيقات الزهور طريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة لتعزيز وتحسين أي مساحة داخلية، مثل المنازل والمكاتب. حيث يمكن أن يضفي تنسيق الأزهار الصحيح لمسة شخصية ترحيبية على منطقة غير شخصية. كما يمكن استخدام تنسيقات الزهور أيضًا لإضافة مجموعة من الألوان إلى غرفة ما أو استخدامها من أجل إيصال رسالة ترحيبية للضيوف. 

بالتالي تنسيقات الزهور ليست مخصصة فقط للمناسبات الخاصة، إذ يمكن أن تكون بالأهمية نفسها في بيئة الحياة اليومية. 

هل تعلم أن تنسيقات الزهور يمكن أن تتكون من عدد مختلف من الزهور، أوراق الشجر، الخضار والفواكه، الشوكولاتة وغيرها؟

هل يمكن تنسيق الزهور بأشكال مختلفة؟

عند اختيار تنسيق زهور معين لمناسبتك، فإن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها من أجل الحصول على التنسيق الذي ترغب به. هناك مجموعة متنوعة من أشكال تنسيق الزهور والألوان والأنواع وحتى تلك التي تعكس حالات مزاجية معينة! 

إليك مجموعة من أكثر أشكال تنسيقات الزهور شيوعًا: 

  • تنسيق زهور الهلال: هي أحد الطرق الجميلة والفريدة من نوعها لعرض الزهور النباتات الأخرى المستخدمة. إذ يتشكل شكل الهلال من خلال ترتيب الأزهار في خط منحن، بحيث تتجه نقطة الهلال إلى الأسفل.
  • سلة الزهور: هذه الطريقة في التنسيق مثالية للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف وأعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية. حيث تعتبر سلة الأزهار طريقة ممتازة لعرض الزهور المفضلة لديك ولمن تحب.
  • تنسيق الزهور المتدلية: تمامًا كما يشير الاسم، حيث تتدلى الزهور من القاعدة الأساسية مثل شلال متدفق جميل. يعد أسلوب التنسيق هذا مثاليًا لإضفاء لمسة من الأناقة على أي مكان أو مناسبة.
  • تنسيق الزهور الأفقي: هو نوع من تنسيق الزهور والتي يتم خلالها ترتيب الزهور بشكل أفقي. يمكن أن يكون التنسيق بيضاوي الشكل أو مستطيل. غالبًا ما يستخدم هذا النوع من التنسيقات كقطع في منتصف الطاولة في حفلات الزفاف أو الولائم.
  • تنسيق الزهور الرأسي: هذا النوع من أشكال تنسيقات الزهور مثالي لإضافة ارتفاع إضافي لأي مساحة ترغب بها. يعتبر هذا التنسيق عصري، أنيق وملفت للنظر.
  • تنسيق الزهور على شكل مروحة: هذا التنسيق فريد وجذاب ومضمون إن كنت ترغب بجذب الانتباه. تمامًا كالاسم، هذا التنسيق يشبه المروحة. 
  • تنسيق إكليل الزهور: هي طريقة جميلة من أجل إضافة الألوان إلى أي غرفة ومكان.

أفكار مميزة لتنسيق الزهور

عندما يتعلق الأمر بتنسيق الزهور، فإن هناك مجموعة كبيرة جدًا من الأفكار التي من الممكن الاستعانة بها للحصول على تنسيق مميز ورائع. تعرف معنا على مجموعة منها: 

  • تنسيق أزهار باستخدام الجرة: استقبل الضيوف مع مجموعة من جرات الأزهار في مدخل منزلك. هذا النوع من التنسيق يجذب الانتباه ويبعث الدفء في المكان.
  • تنسيق الزهور بجانب السرير: هذا عبارة عن تنسيق جميل من الزهور، يضيف الدفء والجمال إلى غرفة نومك أو أي غرفة ترغب بها.
  • تنسيق زهور في سلة: إذا كنت تبحث عن أجواء ريفية مميزة، فقم بملء سلة نزهة قديمة بكيس بلاستيكي من أجل إضافة الزهور إليها. هذا التنسيق من الزهور مناسب لأي حدث أو مناسبة خارجية. 
  • تنسيق زهور الموقد: يعتبر الموقد من الأشياء الجميلة في المنزل، كما بإمكانك زيادة جماله من خلال إضافة تنسيق من الزهور في ذات المنطقة.
  • تنسيق الزهور في إبريق: هل تفكر في التخلص من إبريق الشرب القديم؟ فكر مرة أخرى وقم باستخدامه بشكل عصري ومميز من خلال وضع زهورك المفضلة فيه. 
  • تنسيق النباتات الجذرية: لتطبيق هذا التنسيق، قم باستخدام إناء زجاجي واسع والذي يعمل على إبراز الزهور مع جذورها المميزة، مثل ورد التيوليب.
  • تنسيق الزهور بصندوق خشبي: قم بوضع صفوفًا من الأزهار المفضلة لديك في صندوق خشبي قديم. هذا التنسيق يضيف الجمال والرونق إلى المكان.
  • تنسيقات زهور باستخدام وعاء زجاجي: هذا النوع من تنسيق الزهور مثالي لبعض حفلات الزفاف التي تعتمد البساطة فيها.
  • تنسيق الزهور باستخدام زجاجة العطر: هل فكرت يومًا بإعادة استخدام زجاجة العطر بدلًا من التخلص منها بعد انتهائها؟ بإمكانك أن تعيد توظيفها عن طريق إضافة عدد قليل من براعم الزهور المفضلة لديك. لمزيد من الجاذبية والجمال، قم بترتيب اثنين أو ثلاثة من هذه التنسيقات في مكان واحد. 
  • تنسيقات الزهور باستخدام فنجان الشاي: هل تبحث عن تنسيق صغير للزهور؟ إذا ما عليك سوى استخدام فنجان الشاي! أملا فنجانًا بعدد قليل من الورود الملونة المفضلة لديك للحصول على شكل رائع ومميز. 
  • مزهرية الزهور: لا يمكنك أن تخطئ في تنسيق الزهور باستخدام إناء تقليدي. يمكنك وضع هذا النوع من التنسيق من الزهور في أي مكان تريد.

إذا كنت مهتمًا بمزيد من النصائح ، فتأكد من مراجعة دليلنا حول تنسيقات الزهور وباقات الورود.

ما هي أفضل المناسبات لإهداء تنسيقات الزهور أو باقات الورود؟

لا يوجد وقت معين من أجل إهداء شخص ما الزهور. ومع ذلك، فإن هناك العديد من المناسبات الخاصة التي تعد فرصة مثالية لإرسال تنسيق أزهار جميل أو باقة رائعة من الورود. لذا إن كنت ترغب في تقدم باقة صغيرة، أو تنسيق كبير، أو حتى اشتراك شهري بالزهور، فلا يمكنك ببساطة أن تخطئ في اختيار الزهور للمناسبات الخاصة.

إليك بعض المناسبات التي بإمكانك أن ترسل الزهور فيها:

ما هي خطوات تنسيق الزهور؟

تعد أسهل طريقة للاستمتاع بتنسيق جميل من الزهور عبر طلبه من متجر الزهور المفضل لديك في دبي، والذي يوفر تنسيقات متعددة لمناسباتك المختلفة. في المقابل، يمكن لأي شخص وضع بعض الزهور في مزهرية ما، إلا أن بائعي الورد سيخبرونك أن الأمر يحتاج لأكثر من ذلك! 

يتطلب تنسيق الزهور بشكل جميل ومميز التخطيط والتحضير من أجل ضمان الحصول على ما ترغب به مع بقاء الأزهار نضرة ومشرقة. ومع ذلك، بمجرد أن تتعلم الأساسيات، يمكن أن يكون تنسيق الزهور ممتعًا وبسيطًا.

الخطوة 1: اختر تصميم تنسيق الزهور الذي ترغب به

هناك مجموعة متنوعة من أنماط تنسيق الزهور التي بإمكانك الاختيار من بينها. فعندما تقرر شكل التنسيق الذي تريده، ضع في اعتبارك مناسبتك والغرض من هذا التنسيق. على سبيل المثال، هل ترغب بإضافة جمالية والشكل العصري إلى منزلك؟ ربما تريد إضافة بعض الارتفاع إلى غرفة بسيطة في المنزل؟

بغض النظر عما تقرره، بمجرد اختيارك للتنسيق الذي ترغب به، يمكنك اختيار الزهور الخاصة لهذا التنسيق. تأكد من مراعاة معاني الألوان والدلائل وراء الزهور التي تختارها. على سبيل المثال، أنت لا ترغب في إرسال تنسيق من الزهور ذات الألوان الزاهية لإرسال رسالة دعم لشخص ما بمناسبة جنازة ووفاة عزيز، حيث يتم تخصيص الألوان الزاهية للاحتفالات عادةً. إلى جانب ذلك فإن لكل زهرة معنى رمزي يجب مراعاته أيضًا، إذ تريد التأكد من إرسال الرسالة الصحيحة مع اختيارك لتنسيق الزهور المناسب.

إليك دلالات ومعاني الورود وألوانها المختلفة:

الخطوة 2: قم بقص الزهور وتحضيرها

بعد أن تقوم باختيار الزهور التي ترغب باستخدامها، فقد تجتاحك الرغبة في بدء تنسيق الزهور على الفور. ومع ذلك، فإن هناك بعض الخطوات التي تحتاج إلى القيام بها للمساعدة في ضمان طول عمر الزهور وصحتها. 

ابدأ بقص سيقان الزهرة بزاوية من أجل ضمان حصولها على الماء الأمثل. بعد ذلك، قم بإزالة أي أوراق أو بتلات تالفة من كل ساق. ضع الزهور المقطوفة في إناء أو دلو من الماء (لا يجب أن يكون هذا هو الوعاء الأخير لتنسيق الزهور) وذلك من أجل إبقائها نضرة لأطول فترة ممكنة.

الخطوة 3: اختر الإناء الذي ترغب بتنسيق الزهور به 

عند اختيار المزهرية أو الإناء الذي ترغب باستخدامه لتنسيق الزهور، ضع في اعتبارك نوع الزهور التي تستخدمها. قد تتطلب الأزهار المختلفة دعم مزهرية مستقيمة الجوانب، بينما قد تحتاج الفروع الطويلة أو الزهور الثقيلة إلى مزهرية ثقيلة.

الخطوة 4: قم بإنشاء قاعدة من النباتات الخضراء

أفضل طريقة لتنسيق الزهور هي عن طريق البدء بالنباتات الخضراء كقاعدة. أوراق الأوكاليبتوس (Eucalyptus) والآيفي (ivy) من النباتات الخضراء الممتازة لهذا الغرض. استخدم السيقان الخضراء لإنشاء شكل مثلث مقلوب، هذا يضمن أن يكون لتنسيق الزهور شكل أفقي ورأسي.

الخطوة 5: قم بإضافة الزهور المركزية

عادة ما تكون الزهور المركزية أكبر زهور في التنسيق، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا أزهارًا ذات ألوان غير عادي. نقترح أن تقوم باستخدام رقم فردي لإضافة نظرة أكثر طبيعية لهذا التنسيق. تأكد من تجنب وضع الزهور المركزية على الجانبين، فهذا يمكن أن يتسبب في ظهورهم بشكل متدلي وغير لطيف. 

قم بالنظر إلى التنسيق من كل زاوية بعد كل خطوة من أجل ضمان تناسقه من جميع الجوانب.

الخطوة 6: أضف زهور الحشو

بعد إضافة الزهور المركزية للتنسيق، يأتي دور إضافة الزهور الصغيرة والعناصر الأخرى إلى التنسيق من أجل ملئه وجعله أجمل. حاول الجمع بين الزهور الصغيرة في مجموعات من ثلاثة أو خمسة، والتي عادة ما تحدث بشكل طبيعي في الطبيعة.

الخطوة 7: قم بإنهاء تنسيق الزهور

بمجرد إضافة جميع الزهور للتنسيق، حان الوقت لإضافة اللمسة الأخيرة. بإمكانك إضافة شريط مثلًا أو الزينة الزخرفية الأخرى، ستجمع هذه التفاصيل النهائية تنسيقك معًا. قبل عرض تنسيق الأزهار، رش الزهور ببعض الماء لتقليد مظهر الندى الطبيعي. أعد ملء المزهرية بالماء حسب الحاجة للحفاظ على ترطيب الأزهار ونضارتها.

هدايا جوي لجميع احتياجاتك من تنسيق الأزهار

سواء كنت بحاجة إلى شراء تنسيق زهور للاحتفال بعيد ميلاد أو ذكرى سنوية عزيزة، أو لإرسال تعازيك، فلدينا في هدايا جوي كل ما تحتاجه للعثور على تنسيق الورود المثالي. هل أنت مهتم بإرسال الزهور لمن تحب بشكل منتظم؟ نوفر لك اشتراكات الزهور التي تمكنك من إرسال تنسيق رائع من الزهور النضرة كلما أردت ذلك. مع ترتيبات تتراوح كل 3 و 6 و 12 شهرًا بترتيبات مذهلة من 12 أو 24 قطعة من ورد الروز، فإن هناك الكثير من خيارات اشتراك الزهور للاختيار من بينها.

تنسيق الزهور ليس فقط للمناسبات الخاصة. إذ إنها تعد مثالية للاحتفال باللحظات الصغيرة من الحياة اليومية أو ببساطة لتجميل مساحتك ومنزلك. إذا كنت مهتمًا بطلب ترتيب زهور جميل وفريد ​​وعصري، فإن بائعي الزهور في هدايا جوي سوف يساعدونك في تلبية احتياجاتك الفريدة. قم بالتواصل مع أحد أعضاء فريق العمل الخاص بنا لمعرفة المزيد حول كيف يمكننا مساعدتك في تلبية احتياجات الهدايا الفريدة من نوعها التي ترغب بها. 

إذا كنت تبحث عن مزيد من الأفكار ، فتأكد من مراجعة مدونتنا حول تنسيقات الزهور الجافة و تنسيقات الزهور الخاصة بالشركات.

Leave a Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.