نصائح لاختيار الكيكة المناسبة لكافة مناسباتك

وجود الكيك في المناسبات المختلفة يجعلها أكثر تميزًا، سواء كان ذلك للاحتفال في عيد ميلاد، أو حفل زفاف، أو ذكرى زواج، أو حفل استقبال مولود جديد، أو حتى إن كان الحفل لشركة ما. لا يقتصر ذلك على توفير حلويات لذيذة للأشخاص، بل في كثير من الأحيان تكون الكيكة الجزء الأساسي الذي يضيف جمالًا وتميزًا للمناسبة. بفضل التقنيات الجديدة والمبتكرة، أصبح فن تزيين الكيك احترافيًا ووصل إلى مستويات جديدة. في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من أهم النصائح التي من شأنها أن تساعدك في اختيار الكيكة الأنسب لاحتفالك القادم.

ما هي أهمية وجود الكيك في المناسبات المميزة؟

تعتبر الكيكة بشكل عام محط أنظار الكثيرين في أي مناسبة، وذلك بسبب وجود العديد من الألوان المختلفة والتصاميم واللمسات التي يمكن اختيارها من أجل تصميم الكيكة المناسبة. فالطعام الذي تشاركه مع ضيوفك يعد تعبيرًا عن سعادتك وامتنانك لوجودهم معك.

كما ذكرنا، فإن الكيكة تعد الجزء الأساسي عندما يتعلق الأمر بالاحتفالات، فهي تضيف المزيد من الإثارة لهذه المناسبة، كما أنها ترمز إلى الفرح والنجاح، وتعد رائعة للضيوف بسبب طعمها اللذيذ. 

أخيرًا، يمكن لأشياء قليلة التغلب على قوة وتأثير الكيكة المثالية في أي مناسبة، لذا من المهم أن تولي اهتمامًا كبيرًا في موضوع اختيار الكيكة المناسبة لمناسبتك.

ما هي أنواع الكيك؟

تشير كلمة كيكة مجموعة من الحلويات المصنوعة من وصفات مختلفة. تعرف معنا على بعض أنواع الكيك الأكثر شيوعًا فيما يأتي:

  • كيك الزبدة ( Butter cakes): هي الكيك المصنوعة من مزيج من الزبدة والكريمة والسكر، وقد تحتوي أو لا تحتوي على البيض. تحتوي كيكة الزبدة أيضًا على بودرة الخبيز للمساعدة في إعطاء الكيكة الشكل والحجم المناسبين. بسبب مكونات هذا النوع من الكيك، فهي تعد خفيفة الملمس ويمكن خبزها عن طريق إضافة نكهات مختلفة لها. 
  • كيك الباوند (Pound cakes): هذا النوع من الكيك يعد كثيفًا ولذيذًا، وعادة ما يصنع من باوند (رطل) واحد من كل من الزبدة والبيض والسكر والدقيق. يمكنك أيضًا تغيير هذه الوصفة الأساسية لعمل أشكال مختلفة من كيكة الباوند.
  • كيك الطبقات (Layered cakes): يحتوي هذا النوع من الكيك على طبقات متعددة من الكيك لزيادة الطول ومن أجل تشكيل الكيك بالشكل الذي ترغب به. عادة ما يتم تثبيت الطبقات مع بعضها عن طريق استخدام حشوة مصنوعة من الفاكهة، أو كريمة، أو أنواع أخرى من الحشوات الداخلية. من الممكن أن تكون الطبقات المستخدمة للكيكة بشكل موحدة أو تشتمل على مجموعة متنوعة من الأشكال والنكهات.
  • الكيك الإسفنجي (Sponge cakes): يمتاز هذا النوع من الكيك بأنه خفيف وهش ويتم خبزه بدون استخدام عوامل تخمير (مثل بودرة الخبيز أو صودا الخبيز). هذا القوام الخفيف والهش لكيكة يأتي من البيض الذي يجب أن يتم خفقه لمدة 15 دقيقة تقريبًا قبل إضافته إلى الخليط.
  • تشيز كيك (Cheesecake): هي حلوى غنية وكريمية تحتوي عادةً على طبقة أساسية من بسكويت غراهام وحشو أساسه الجبن. غالبًا ما يتم تزيين هذا النوع من الكيك بالفواكه أو النكهات الأخرى. 

فكر في المناسبة لاختيار الكيكة

الاحتفالات المختلفة تتطلب كيكات بأشكال مختلفة. عندما يحين وقت طلب الكيكة المثالية لمناسبتك، فمن الضروري التفكير في نوع المناسبة التي ستستخدم فيها الكيكة. على سبيل المثال، عند اختيار كيكة عيد ميلاد، حاول أن تختار كيكة قوس قزح، أو كيكة فونفيتي (funfetti)، أو كيكة ذات طابع كرتوني، أو حتى كيكة ذات طابع فيلم ما. بالنسبة لكيكات الزفاف، فهي تميل إلى أن تكون أكثر زخرفة، مع طبقات متعددة ولمسات زخرفية مميزة.

عندما تفكر في الكيكة المناسبة، يجب أن تفكر أيضًا في ما تريده وتحتاجه. هل ستكون مناسباتك كبيرة أم صغيرة؟ هل سيقدم أحدهم كيكتك أم ستقدمها أنت؟ هل تريد نكهة تقليدية أم تريد تجربة نكهة فريدة؟ يمكنك تضييق نطاق اختيارك إلى عدد قليل من الخيارات المفضلة لديك عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة.

  • كيكات عيد الميلاد: عندما يتعلق الأمر بكيكة عيد الميلاد، فإن أي كيكة تقريبًا يمكن اختيارها. بشكل عام عادة ما يتم تصميم هذه الكيك مع الأخذ بعين الاعتبار الشخص الذي تحتفل في عيد ميلاده، والنكهات والمواضيع المفضلة لديه. عادةً ما يحب الأطفال الكيك الملوّن الذي يتم تصميمه حول الرسوم المتحركة المفضلة لديهم أو الأبطال الخارقين الذين يحبونهم. بإمكانك الإطلاع على دليلنا لأشهر كعكات عيد ميلاد الأطفال ( للأطفال الصغار وايضاً للمراهقين) لجعل حياتك أسهل. أما بالنسبة للبالغين، تميل الكيك إلى التركيز على الألوان والنكهات المفضلة لهم. يمكن أن يلهمك دليلنا لأفكار كيك عيد ميلاد للرجال للحصول على شيء مميز. أيضًا، لا تنسَ الاطلاع على قائمتنا لأشهر أنواع الكيك لأعياد الميلاد.
  • كيكات الزفاف: في حفل الزفاف، عادة ما يتم تقديم الكيكة كحلوى وقطعة أساسية في الزفاف. حيث أنها عادة ما تكون هذه الكيكة متعددة الطبقات ومزينة بزخارف أقراص سكرية متقنة مع وجود تمثال العروس والعريس أو أي تمثال آخر على سطح الكيكة.
  • كيك بمناسبة الذكرى السنوية: تعد هذه المناسبة من أهم المناسبات في حياة الزوجين، حيث تمثل الذكرى السنوية حب الزوجين والتزامهما تجاه بعضهما البعض. عادةً ما تعكس الكيكة المرتبطة بهذه المناسبة الألوان والأشكال والنكهات المرتبطة عادةً بالحب والمشاعر. فكر في كيكات الفراولة على شكل قلب على سبيل المثال. غالبًا ما يتم تصميم هذه الكيك لتلبية الأذواق والأنماط الفريدة للزوجين.
  • كيك للاحتفال بالمناسبات الدينية والأعياد: فمن الممكن استخدام الكيك على شكل الهلال للاحتفال بشهر رمضان إلى كيكات عيد الميلاد المقدسة التي تحمل شكل الأشجار. جميع الاحتفالات الدينية يمكن الرمز لها بأشكال الكيك المختلفة. عادةً ما يتم تزيين الكيك المخبوز لهذه المناسبات بعناصر رئيسية من تقاليدهم الدينية أو الأعياد.

حدد حجم الكيك المناسب

هذا يعد من الأمور المهمة لاختيار الكيكة المناسبة: كم عدد الضيوف الذين سيحضرون المناسبة؟ عندما تستضيف مناسبة خاصة، فإن آخر شيء تريده هو نفاد الكيكة قبل أن تقدمها لجميع ضيوفك. على الجانب الآخر، لا تريد أن تطلب كمية من الكيك أكثر مما تحتاج. لذا من الضروري مراعاة عدد الضيوف في هذه المناسبة وتفضيلاتهم. على سبيل المثال، هل هناك العديد من النباتيين الذين يفضلون كيكة بدون بيض أو كعكة صحية (مناسبة للحمية أو خالية من الغلوتين أو نباتية)؟ هل سيكون هناك حساسية من الجوز أو الغلوتين؟ ستساعدك معرفة ضيوفك على تضييق نطاق اختيارك للكيكة.

إليك أحجام الكيك المختلفة:

نصف كجم: تكفي من 5 إلى 10 أشخاص

كيلوغرام واحد: تكفي من 15 إلى 20 شخصًا

كيلوغرامين: تكفي من 25 إلى 30 شخصًا

● ثلاث كيلوغرامات: يمكن أن تخدم ما يصل إلى 50 شخصًا.

تزيين الكيك بأشكال عصرية

معرفة أشكال الكيك العصرية، يساعدك على معرفة أحدث النكهات وتقنيات التزيين المتاحة لطلب الكيكة الخاص بك. على سبيل المثال، كان رسم الزبدة شائعًا في عام 2020، إلا أن طلاء الزبد بباستخدام سكين كان شائعًا في عام 2022. تضمنت بعض الأشكال العصرية الشائعة لعام 2022 إضافة كرات الشوكولاتة على الجزء العلوي من الكيكة، وخلق لمسات زخرفية فريدة من نوعها مع أشرعة من ورق الزينة، وتصميمات كيكة اوريغامي، وتصاميم الكرة الورقية. 

بالنظر إلى عام 2023، قد تتوقع أن ترى كيكات مميزة غير عادية أو فريدة الشكل، مع لمسات زخرفية مثقلة، ومجموعات نكهات جريئة ومثيرة. بينما لا يتعين عليك اختيار كيكة مصممة بأحدث الأشكال العصرية، فأنت تريد أن تكون على دراية بجميع خياراتك.

ضع في اعتبارك تصميمًا فريدًا للكيك

يستغرق صنع الكيك عالية الجودة وقتًا وتجربة وخبرة كبيرة. حيث يركز الخباز على جميع التفاصيل التي تحددها لجعل كيكتك مميزة، مثل اللون والشكل والملمس والنكهة والزخرفة. فكر في التصميم الذي تريده قبل المناسبة الخاصة بك. بهذه الطريقة، يمكنك مناقشة التصميم مع خبازك للتأكد من رضاك ​​عن النتيجة. التصميم هو المكان الذي يمكنك فيه الإبداع وتخصيص كيكتك لمناسبتك الخاصة. إذا لم تكن متأكدًا من التصميم الذي تريده، فاسأل الخباز ليرشدك ويساعدك في ذلك.

ضع في اعتبارك شكل الكيكة المناسب

شكل الكيكة الذي ترغب به لا يقل أهمية عن النكهة. لا يوجد عدد محدد لشكل الكيكة، لكن هناك عادةً بعض الأشكال الأكثر شيوعًا في جميع المناسبات، وهي على النحو التالي:

● الشكل الدائري: ربما يكون شكل الكيك المستدير هو الشكل الأكثر شيوعًا، وهو متعدد الاستخدامات ويناسب جميع المناسبات تقريبًا. الشكل المستدير للكيكة يجعل من السهل تقطيعها إلى قطع متساوية وتسليمها إلى مكان المناسبة بشكل آمن.

الشكل المربّع: يعد ثاني أكثر أشكال الكيك شعبية وشيوعًا. الكيك المربّع الشكل يوفر تصميمًا أنيقًا يبتعد عن الشكل الدائري الكلاسيكي.

● شكل القلب: هذا الشكل للكيك يعد مثاليًا لحفلات الذكرى السنوية، وعيد الحب، وحفلات الخطوبة وغيرها من احتفالات الحب. بشكل مختصر الكيك على شكل قلب مثالي للمناسبات الرومانسية.

الأشكال المخصصة: إذا كنت تبحث عن شيء فريد من نوعه، فيمكن اليوم خبز الكيك بأي شكل ترغب به. يمكنك حتى وضع أشكال مختلفة فوق بعضها البعض لمزيد من الجاذبية والجمال. فعليًا لا يوجد حد فعليًا لشكل كيكتك، من الكيك على شكل نجمة لحفلات أعياد الميلاد والكيك على شكل هلال للاحتفالات الرمضانية إلى النسخ المقلدة الدقيقة للنصب التذكاري المفضل لديك.

اختيار نكهة الكيكة

يتوفر الكيك في مجموعة واسعة ومتنوعة من النكهات. تركيبات النكهة لا حدود لها، حيث أن هناك الفانيليا الكلاسيكية والشوكولاتة والريد فيلفيت إلى التوليفات الفريدة مثل الكمأة والشوكولاتة التوت والكراميل المملح والفستق. إليك بعض نكهات الكيك الشهيرة لمناسبتك الخاصة ما يلي:

  • نكهة الشوكولاتة: تعد كيكة الشوكولاتة المفضلة لدى المعظم طوال الوقت، حيث أنها تحظى بحب الناس في جميع أنحاء العالم لجميع أنواع المناسبات. يتم أيضًا دمج الشوكولاتة مع النكهات الأخرى للحصول على نكهات متعدد الطبقات، مثل توت العليق والقهوة.
  • نكهة الفانيليا: وهي نكهة تقليدية شهيرة. تشتهر كيكة الفانيليا ببساطتها الأنيقة. حيث تحظى كيكة الفانيليا بشعبية خاصة في المناسبات السنوية وحفلات الزفاف، على الرغم من إمكانية استخدامها في كل نوع من أنواع الاحتفالات والمناسبات.
  • نكهة التوت: وهذا يشمل بالطبع نكهة الفراولة والتوت الأزرق وتوت الأحمر، حيث جميعها تحظى بشعبية كبيرة، خاصةً بالنسبة للكيك ذي الطبقات. في كثير من الأحيان، يتم دمج أنواع مختلفة من التوت في كيكات ذات الطبقات من أجل الحصول على مستوى إضافي من النكهة.

التسليم أو الاستلام: ما الأفضل؟

بعد الانتهاء من طلب الكيكة التي ترغب بها لمناسبتك، تأكد من تفاصيل التسليم الخاصة بك. بالنسبة للكيك الأصغر حجمًا، فيمكنك استلام كيكتك أو من الممكن أن نقوم بتسليمها إلى مكان المناسبة الخاصة بك. 

بالنسبة للكيك الأكبر حجمًا، فنحن نوصي بالتوصيل مباشرة إلى مكان المناسبة، حيث أن هذا يضمن تسليم الكيكة في حالة جيدة، إذ سيكون لدى الخباز خبرة كافية لنقل الكيك بالشكل المطلوب. تأكد من اختيار تاريخ التسليم ووقته وتفاصيل أخرى مهمة للتوصيل. 

أما بالنسبة للكيك متعدد الطبقات، فمن المهم أن توضح كيف سيتم توصيله وما إذا كان سيتم إعداد الكيكة في مكان المناسبة أم لا. وأيضاً .تأكد من تخزين الكعكة بشكل سليم للحفاظ عليها لمدة أطول

Joi Gifts لكافة مناسباتك بجودة عالية

هل تبحث عن شيء مميز للاحتفال بمناسباتك الخاصة القادمة؟ ربما تريد لهذا الشخص المميز بمعرفة شعورك تجاهه. بغض النظر عن الحدث والمناسبة، في Joi Gifts لدينا شيء يناسب الجميع دون استثناء، وذلك من باقات بالونات الهيليوم إلى تنسيقات الزهور مع حيوانات محشوة وأطعمة لذيذة، يمكننا مساعدتك أيضًا في العثور على الهدية المثالية. قم بتصفح الكتالوج الخاص بنا على موقعنا الإلكتروني حسب المناسبة للعثور على ما تبحث عنه بالضبط.

بحاجة الى كيكة؟ يمكننا المساعدة في ذلك أيضًا. سواء كانت كيكة أوريو باستيل اللذيذة، أو كيكة الفستق الفريدة، أو مجموعة من كيكاتنا بنكهة الريد فيلفيت، فلدينا كيكة تناسب جميع مناسباتك الخاصة لتكون مميزًا بها. 

Leave a Reply

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.